7 أفكار خاطئة تماما حول البطاريات و تعتقد أنها صحيحة



هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة المتعلقة بالبطاريات بشكل عام، وخصوصا الخاصة بالهواتف الذكية و التي يتم تداولها بشكل واسع. و في هذه التدوينة سنحاول إلقاء الضوء على الموضوع الذي يهم العديد و توضيح بعض المفاهيم الخاطئة حول البطاريات.

المشكل يرجع إلى العديد من أنواع البطاريات المتوفرة في السوق. كل نوع معين من البطاريات ينبغي استخدامها بشكل مختلف، والمستخدمين يميلون إلى الخلط بين كل النصائح المختلفة المنشورة على الويب و يقومون بتجربتها على البطارية و هذه فكرة سيئة، لأنها يجب أولا أفضل معرفة نوع البطارية الخاصة بجهازك قبل كل شيء.

هناك أساسا ثلاثة أنواع من البطاريات:

نيكل NICKEL: هذه البطاريات الاسطوانية القابلة لإعادة الشحن التي ليس لها تأثير الذاكرة

الليثيوم LITHIUM: تم استخدام هذه البطاريات في الهواتف المحمولة لفترة من الوقت (قبل وصول الهواتف الذكية)،ليس لها تأثير الذاكرة.

LIPO: تستند أيضا على عنصر الليثيوم .

1. يجب شحن البطارية بصورة كاملة في الليل:

لا هذه فكرة خاطئة. شحن بطارية الليثيوم لفترة أطول من اللازم ليس أمر جيد، حسب ما توصي به الشركات المصنعة. على أي حال، بطاريات li-pion أو li-po تتميز بدوائر متكاملة التي توقف عملية الشحن عند امتلاء البطارية أو عند ارتفاع درجة حرارتها بشكل ملحوظ.

أيضا، يجب أن تعلم أنه كلما قمت بإبعاد البطارية الخاصة بك عن مصادر الحرارة كلما ساهم ذلك في إطالة حياتها.

2. يجب أن تكون الشحنة الأولى حتى 100٪

لا. الأفضل هو أن يكون شحن البطارية فقط كافي لتنفيذ التحديثات في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل الهاتف، و إذا قمت بفصل الشاحن قبل أن تحصل على 100٪ للمرة الأولى، فلن يكون لذلك أثر سلبي على البطارية.

عكس ذلك هو السيئ. فإذا تم شحن البطارية كثيرا، فإنه قد يحدث أن يصبح من المستحيل شحنها بعد ذلك و لن يكون لديك أي حل سوى إعادة الهاتف لخدمة العملاء.

3. يجب تفريغ البطارية تماما قبل إعادة شحنها:

لا. بطاريات Li-ion لديهم مشكل في الشحن إذا تم تفريغهم من الشحن بشكل كبير. قم بشحن الهاتف الذكي الخاص بك عندما تظهر لك رسالة تطلب منك ربط الهاتف بالشاحن ( 5-10٪)، لا يوجد سبب للانتظار. 

هذه الأسطورة تأتي من البطاريات القديمة مع تأثير الذاكرة، ولكن بطاريات الليثيوم الجديدة لا تملك هذه المشكلة. هذا على سبيل المثال عادة من العادات التي ما زالت باقية رغم تقدم التكنولوجيا.

4. يجب شحن البطارية عدة مرات من أجل أن تستمر لفترة أطول:

لا. بطاريات Li-ion تفقد مميزاتها مع مرور الوقت . في البداية، أو بعد عدم استخدامها لمدة معينة، لا تبقى بطاريات Li-ion على الحالة الجيدة. ويرجع ذلك إلى أنه داخل البطارية، يوجد ملح الليثيوم الذي يسمح بنقل الطاقة الكهربائية.و عند استخدامه لمدة معينة، يختفي هذا ملح الليثيوم ويعود إلى حالته الأولية.

5. كم مرة يمكنني شحن بطارية الهاتف الذكي؟

من الصعب القول. جميع الشركات المصنعة عادة ما تعطي حوالي 1000 دورة شحن. إذا لاحظت أن البطارية تدوم نصف المدة مقارنة بفترة الإستخدام الأولى، فالحل الوحيد هو الحصول على بطارية جديدة. لأن البطاريات تتدهور مع الاستخدام.

6. هل يجب فقط استخدام الشاحن المرفق مع الجهاز دائما؟

غالبا ما تستخدم معظم الشواحن لجميع الأجهزة، ولكن صحيح أن بعض الهواتف الذكية لديها تكنولوجيا شحن سريع وتتطلب شاحن خاص يكونموردة من قبل الشركة المصنعة.

مثلا إذا تم اسخدام شاحن بتقنية شحن سريع مع هاتف ذكي عادي، فإنه لا يتم تحميل الهاتف بشكلأسرع، ويمكن في أسوأ الأحوال أن يسخن الهاتف أثناء الشحن.

القاعدة الذهبية هي استخدام شاحن يعطي نفس التيار الكهربائي للشاحن الأصلي.

7. للحفاظ على بطاريتي في حالة جيدة، يجب عدم شحنها كثيرًا

اشحن الهاتف الذكي دون انتظار وبمجرد أن يطلب منك ذلك. ابعدها من الحرارة،  درجات حرارة أعلى من 40 درجة قد تؤدي إلى تلف البطارية. لدينا الاستخدام الأمثل ما بين 12 ° و 30 °. يمكننا أيضا تثبيت التطبيقات التي تحسن من استهلاك الطاقة من طرف  البطارية. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة