كيفية معرفة اذا ما كان هاتفك الذكي مصابا بأحد الفيروسات وكيفية القضاء عليها


أنظمة التشغيل هي آمنة عموما ولكن ... التهديد ليس بعيدا أبدا. حيث أن الهواتف الذكية صنعت لتكون على تواصل مع العالم الخارجي. هذه هي ميزتها الرئيسية ولكن أيضا المصدر الرئيسي للخطر.

حيث أنه لا يوجد نظام تشغيل محمي تماما ضد الفيروسات، لذلك في هذه التدوينة سأستعرض معكم كيفية معرفة اذا ما كان هاتفك الذكي مصابا بأحد الفيروسات و البرمجيات الخبيثة.

يمكن أن تختلف الأعراض، إذا كان لديك فيروس جيد، قد لا تعلم بأن لديك فيروس. حيث أن الغالبية من البرمجيات الخبيثة الموجودة تحاول غزو هاتفك بالإعلانات. لذلك إذا كنت ترى أكوام من الإعلانات التي تجهل أصلها، فقد يكون الفيروس بدأ في العمل.

هناك أربعة أعراض التي قد تشير إلى وجود الفيروس:

الإعلانات في شريط التنبيهات. يمكن لبعض التطبيقات العادية أيضا أن تظهر الإعلانات، وبالتالي فإن البرمجيات الخبيثة غالبا ما تستفيد من ذلك لكي لا تثير الشكوك.

إعادة التوجيه. إذا كنت تزور صفحة على شبكة الإنترنت، و تم إعادة توجيهك فجأة إلى صفحة الإعلانات، قد يكون الفيروس هو السبب.

الاستخدام المفرط للبيانات المتنقلة. إذا كنت ترى أن حجم استخدام البيانات يتزايد بصورة سريعة.

الاستخدام المفرط للبطارية. إذا كنت تلاحظ أن نسبة الشحن تنخفض فجأة، قد يكون فيروس.

كيف تحارب البرمجيات الخبيثة والفيروسات

1. الإستباقية

الوقاية هي دائما خير من العلاج،أن يكون لديك جهاز يتم تحديثه بانتظام،فذلك هو أفضل حماية.

2. الحذر من النوافذ المنبثقة:

من المهم أن تكون دائما يقظا عند التصفح على شبكة الإنترنت أو عندما تكون متصلا بشبكات واي فاي العامة أو المفتوحة. وربما قد تتلقى إخطارا بتهديد عند التصفح: ربما أنها محاولة لتثبيت برامج ضارة.

ليس من الضروري أن الصفحة التي تمت زيارتها غير موثوقة: البرمجيات الخبيثة غالبا ما تؤثر على المواقع الموثوقة و ذات عدد زوار كبير للغاية. لذلك وجب الحذر من النوافذ المنبثقة!

3. برامج مكافحة الفيروسات

في معظم الحالات،الفيروسات تكون معروفة من طرف برامج مكافحة الفيروسات. إذا قمت بتثبيت واحد، سوف تكون قادرة على الكشف عن التهديدات وتحييدها.

4 النسخ الاحتياطي واستعادة ضبط المصنع

إذا لم تتمكن من القضاء على البرمجيات الخبيثة بواسطة مكافحة الفيروسات، يمكنك معالجة المشكلة من جذورها. قم بعمل نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك، واستعادة ضبط المصنع لهاتفك. 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة