كل ما تحتاج لمعرفته حول التكنولوجيا الأسرع 100 مرة من الواي فاي


هل سمعت مسبقا بـ Li-Fi؟ هذه التكنولوجيا الجديدة، التي تطرقت لها وسائل الإعلام مرارا في الأشهر الأخيرة، على وشك أن تجعل من خدمة واي فاي تقنية عفا عليها الزمن. لكن هل هذه التقنية هي ثورة حقيقية أو مجرد حلم المهووس؟ هذا ما سنحاول أن نتطرق له في هذا الموضوع.

 ما هو Li-Fi؟

Li-Fi هي تكنولوجيا لاسلكية جديدة، من الناحية العملية، تعمل على غرار شبكة واي فاي. و هي تتميز بتحسينات كبيرة بما في ذلك سرعة الاتصال المدهشة. بفضل الضوء المرئي، تقنية Li-Fi قادرة على نقل البيانات بسرعة لتصل إلى 1 جيجابايت في الثانية الواحدة. وهذا من شأنه تحميل فيلم HD في أقل من 40 ثانية!

وتعمل هذه التكنولوجيا باستخدام LED. هذه الأخيرة تتواصل من خلال الضوء المرئي، ولكنها ليست محسوسة بالعين المجردة بسبب سرعة التدفق العالية. وبعبارة أخرى، عن طريق التغيرات في السطوع الحساسة جدا ليتم تبادل المعلومات.

تم صياغة هذا المصطلح من قبل هارالد هاس في عام 2010. ومنذ ذلك الحين، فإن السؤال الكبير هو ما إذا كانت هذه التكنولوجيا (الحديثة نسبيا) ستكون هي النظام العالمي للتواصل اللاسلكي المقبل؟. إلى جانب ذلك، غالبا ما يتم مناقشة هذا الموضوع خلال مؤتمرات التكنولوجيا.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين Li-Fi و Wi-Fi؟

على عكس Wi-Fi،فإن تكنولوجيا Li-Fi هي نظام اتصالات بصري يعمل على أساس الضوء المرئي. وهذا يجعل كل معدلات نقل الملفات تصل إلى 100 مرة أسرع من اتصال واي فاي. 

ميزة أخرى لـ Li-Fi تميزها عن الواي فاي التقليدي هي الأمن. لأن الإشارة لا تتداخل مع موجات الراديو، مما يجعله الإتصال الأمثل عند السفر عبر الطائرة.

على الرغم من هذا، تكنولوجيا Li-Fi لا يزال لديها عيب كبير: الإشارة لا تستطيع المرور من خلال الجدران.

متى تطلق تكنولوجيا Li-Fi؟

وعلى الرغم من التغطية الإعلامية الكبيرة في الخمس سنوات الأخيرة، إلا أنه من غير المؤكد أن نرى هذه التكنولوجيا المتقدمة في جميع أنحاء العالم. على الأقل ليس في المستقبل القريب.

تقدم تكنولوجيا Li-Fi مزايا واضحة مقارنة بالواي فاي، وجذبت اهتماما كبيرا من العديد من اللاعبين الكبار في الساحة التكنولوجية. لكن هناك بعض النقاط السلبية التي تضر بها. حيث أن تكنولوجيا Li-Fi غير قادرة على العمل في ضوء الشمس الكامل أو في الهواء الطلق، وليس حتى قادرة على العمل من خلال الجدران.

ومن الممكن أيضا أن شركات الإتصال تتعمد التخلي عن هذا النوع من التكنولوجيا لأسباب مالية. إذ أن استخدام Li-Fi سيخلق الكثير من تكاليف البنية التحتية. وعلاوة على ذلك العائد على الاستثمار ليس مضمون.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة