فيروس جديد يصيب أجهزة أندرويد بمجرد الدخول إلى المواقع المُصابة


أعلنت شركة Blue Coat Labs المتخصصة بمُنتجات الشبكات والأمن الرقمي، أن برمجية خبيثة منتشرة تُصيب الهواتف والحواسب اللوحية العاملة بنظام أندرويد.

و تؤدي هذه  البرمجية الخبيثة إلى اختراق هاتف أندرويد يعمل بالإصدارات 4.0 حتى 4.3 و ذلك بمجرد فتح الضحية لروابط الويب الناشرة للهجمة، ودون الحاجة لقيامه بتثبيت أية تطبيقات أو أية خطوات أخرى، حيث تقوم شيفرة جافا سكربت خاصة بتشغيل الهجمة تلقائيًا بعد الدخول إلى الموقع الخبيث ، حيث يتم استغلال ثغرة موجودة ضمن أحد ملفات لينوكس التنفيذية التي يعتمد عليها أندرويد، كي يتم تثبيت تطبيق من النوع apk. هو عبارة عن فيروس من نوع حصان طروادة Trojan.

و تخدع البرمجية الخبيثة المستخدم بظهورها على شكل رسالة صادرة عن موقع حكومي باسم Cyber.Police توهم المُستخدم بأنه قام بمخالفة للقانون أثناء تصفحه لشبكة الإنترنت، ثم تقوم بإقفال جهازه ومنعه من استخدامه، بحيث تظهر للضحية شاشة واحدة تطلب منه دفع 200 دولار بشكل بطاقتي “آيتونز” بقيمة 100 دولار لكل منها، مُقابل إعادة فتح جهاز المُستخدم من جديد.

و تنصح الشركة بالقيام بالخطوات التالية:

- في حال إصابة هاتفك بالبرمجية: وصل هاتفك أو حاسبك اللوحي بجهاز الكمبيوتر ونقل ملفاتك ومن ثم القيام بإعادة تهيئة الهاتف إلى حالة المصنع حيث تُعتبر هذه هي الطريقة الوحيدة حاليًا للتخلص من الفيروس، حيث أن البرمجية الخبيثة تقوم بإقفال الهاتف فقط ولا تقوم بتشفير البيانات والملفات.

- لتجنب الإصابة: تحديث متصفحات الويب في هواتفكم أو حواسبكم اللوحية باستمرار، والإبقاء على نسخة احتياطية خارجية من صوركم وملفاتكم في حال الاضطرار لإعادة الهاتف إلى حالة المصنع إذا ما تعرضت أجهزتهم للإصابة.   

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة