كيفية تجنب عمليات الاحتيال والفيروسات على تطبيق واتساب


مع أكثر من مليار مستخدم، فإنه ليس من المستغرب أن تطبيق واتساب هو واحد من التطبيقات الأكثر شعبية لدى المحتالين . حيث يتم إرسال أكثر من مليار رسالة، مليار صورة و مليون فيديو يوميا، وهذا هو السبب الذي جعل تطبيق التراسل من التطبيقات الشعبية في الجريمة الإلكترونية. و في هذه التدوينة سأستعرض معكم نصائح لتجنب الاحتيال والفيروسات على تطبيق واتساب.

استخدام الثغرات الأمنية ليس سهل في نظام أندرويد. هذا هو السبب الذي يدفع المحتالين إلى محاولة خداع مستخدمي واتساب عن طريق جعلهم يقومون بتثبيت برنامج أو إعادة التوجيه إلى موقع على شبكة الانترنت مع الكوكيز والبرامج الضارة, هذه الروابط الجدرية يمكن أن طصل عن طريق واحد من جهات الاتصال الخاصة بك "المصابة" أو عن طريق الشركات المعروفة التي تستخدم لتصيدك.  وبالتالي خداع المستخدم باستغلال سذاجة المستخدم بالنقر على الرابط في أسرع وقت ممكن.

كيفية التمييز بين الاحتيال والفيروسات عبر تطبيق واتساب؟

 هناك العديد من أشكال الاحتيال على واتساب, قد يكون عبارة عن رسالة تحذير بتفويت رسالة صوتية وتطلب منك النقر على رابط، رسالة تطالبك لتحميل نسخة مزورة من واتساب للكمبيوتر، رسالة تشجعك بقوة للرد على رسالة ذات طابع جنسي أو مهني, وتشمل أيضا رسائل دعوة لتحديث التطبيق قد يحولك إلى الخدمة المدفوعة أو الإعلان عن إنهاء حسابك.

وأخيرا، واحدة من الخدع الأكثر شهرة ومربحة تسمى WhatsApp Oro ,  و هي عملية احتيال تطالبك بتحميل نسخة محسنة من واتساب مع رموز تعبيرية خاصة وثيمات حصرية وغيرها من الميزات المتقدمة. في الواقع، إذا قمت باتباع هذه التعليمات، ستقوم بالاشتراك في خدمة الرسائل التي تكلف لكل رسالة قصيرة التي ترسلها الشركة وتصل إلى حد أقصى قدره  في الشهر!

في جميع الحالات، فإن أفضل طريقة لتجنب أي نوع من احتيال هو على وجه التحديد تجنب رسائل تحتوي على رابط لأحد المواقع التي تعرفها أو التي تبدو مشبوهة. إذا تأتي هذه الرسائل من الأشخاص الذين تعرفهم، أنصحك بالاتصال بالناس قبل فتح الروابط. إذا كانت هذه الرسائل من الغرباء، لا تنقر عليها!  

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة