كيفية عمل ماسح قزحية العين في الهاتف الذكي


الماسح الضوئي لقزحية العين هي تكنولوجيا ظهرت بالتسعينيات، على الرغم من أن فكرة تحديد هوية الأشخاص من نمط القزحية يعود إلى بداية القرن العشرين. اليوم يمكننا أن نرى هذه التكنولوجيا في عمليات التفتيش الأمنية في بعض المطارات البريطانية و مدعومة في بعض الهواتف الذكية حتى، وكان آخر جهاز يتم تضمين هذه التكنولوجيا فيه هو سامسونج غالاكسي نوت 7. إليك كيفية عمل ماسح القزحية.

مبدأ هذه التقنية هو تحويل بطاقة القزحية إلى عدة أرقام، القزحية هي المنطقة الملونة حول البؤبؤ والجزء الأسود الذي يتيح مرور الضوء إلى العين. مع هذه البطاقة، فمن الممكن حساب الإحداثيات القطبية لكل اختلاف وتحويلها إلى دوائر متحدة المركز، مركزها هو إحداثيات البؤبؤ. إحداثيات كل اختلاف هي فريدة من نوعها لكل شخص.


من أجل تحويل هذا الجزء الملون للعين إلى خريطة أو بطاقة، يتم تعيين نغمة محددة. في النوت 7، على سبيل المثال، فإنه ليس لون يمكن مشاهدته بالعين المجردة لأنه لون الأشعة تحت الحمراء. مع خريطة بالأشعة تحت الحمراء، جالاكسي نوت 7 قادر على التعرف على الشخص من خلال 200 نقطة مميزة، بدلا من 40-60 نقطة من خلال بصمات الأصابع.

التعرف من خلال مسح قزحية العين حوالي 10 مرات أكثر أمنا من قارئ بصمات الأصابع، إذ يمكن نسخ بصمات الأصابع، ولكن عملية نسخ قزحية العين هي أكثر تعقيدا، وبالتالي قدر أكبر من الأمن.

يجب ألا نخلط بين هذه التكنولوجيا و الماسح الضوئي للشبكية التي تتطلب أن تكون العين قريبة من الهاتف. في حين يعمل الماسح الضوئي للقزحية عندما يكون الهاتف قريب عدة سنتيمترات من وجهه، في وضع طبيعي، مع الحرص على إزالة نظارته وفي بعض الحالات العدسات اللاصقة لا سيما الملونة.


على نوت 7، يعمل الماسح الضوئي للقزحية بشكل جيد جدا وبسرعة. فقط اضغط على زر التشغيل وقم بوضع عينيك في اتجاه الدوائر التي تظهر على الشاشة، و سيفتح الجهاز غير . باختصار، مع النوت 7 عليك فقط أن تنظر إلى الهاتف لفتحه.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة