ما هو الروت "Root"؟ و لماذا نجري عملية الروت على هاتف أندرويد؟


ماذا تعني عملية روت Root لهاتفك أندرويد و ما هي فوائدها؟ في الأساس، هذه العملية سوف تسمح لك بالمزيد من التخصيص لنظام التشغيل أندرويد التابع لجوجل و الحصول على صلاحيات كبيرة. في حين أن نظام iOS الخاص بهواتف أيفون محدود جدا في هذا المستوى.

المصنعين مثل سامسونج، HTC وسوني يقومون بتخصيص نظام أندرويد . ولكن يمكنك أيضا أن تأخذ تماما السيطرة على الهاتف أو الجهاز اللوحي و تشكيل صورتك مع جذورها. في كثير من الأحيان يقارن بالجيلبريك Jailbreak الخاص بأيفون، الروت يذهب في الواقع أبعد من ذلك بكثير. حيث أن إجراء عملية Jailbreak على جهاز آبل سيتيح تثبيت تطبيقات من مصادر غير معروفة، هذه الأخيرة هي مجرد خيار بسيط للتحقق في إعدادات أندرويد. بينها يسمح الروت Root بالعديد من الأشياء .

في الأصل، يتم استخدام كلمة "Root" للإشارة إلى حساب السوبر على لينكس، و هو المسؤول عن النظام الذي لديه كل الصلاحيات على الجهاز والتي تتيح له تغيير عناصر نظام التشغيل كما يراه مناسبا، بما في ذلك الملفات الحساسة. وينطبق مبدأ المسؤول "administrateur" أيضا على ويندوز، على سبيل المثال. ويستند أندرويد على نواة لينكس، مسؤول النظام مع السلطة الكاملة موجودة أيضا.

في معظم الحالات، خيار الروت غير متوفر بشكل افتراضي على أجهزة أندرويد التي تشتريها. هذا أمر متعلق بمسألة السلامة خصوصا بالنسبة للمستخدم العادي كي لا يتلف الملفات الحساسة و يلحق الضرر بالجهاز عن طريق الخطأ.

عملية روت لهاتف الذكي أو جهازك اللوحي، فهذا يعني أنك ستصبح مسؤول النظام بجميع الصلاحيات على هاتفك أندرويد للقيام العديد من الأشياء الرائعة لكن قد تقع ضحية التطبيقات الخبيثة و إتلاف الملفات الحساسة و إلحاق الضرر بالجهاز إذا لم تكن بالأمور التقنية.

في التدوينة القادمة سأستعرض معكم بعض إيجابيات و سلبيات الروت.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة