لماذا تبيع آبل أيفون 7 بسعر مرتفع رغم أنه يصنع في الصين


يبلغ سعر بيع هاتف أيفون 7 الرسمي 649 دولار أمريكي و ذلك بالرغم أن تكلفة إنتاج الهاتف تبلغ 292 دولار أمريكي بالطبع، هناك تكاليف اليد العاملة وكافة المصاريف المتعلقة بالتجميع ولكن حتى مع ذلك، فإنه لا يزال ثمنه مكلفا بالنسبة لهاتف ذكي مصنع في الصين على وجه التحديد حيث اليد العاملة رخيصة، إذن لماذا ثمن الأيفون 7 مكلف جدا؟ 

من أجل فهم أفضل لكيفية توزيع التكاليف، يجب علينا النظر أولا في تكاليف الإنتاج والتجميع والتي تبلغ بين 220 أو 260 أي نحو ثلث الثمن، وتضاف إلى هذه التكاليف تلك المتعلقة باليد العاملة التي لا تتجاوز 5 دولار لكل جهاز حيث يتم تجميعها الهواتف الذكية لشركة آبل في الصين.

30٪ من التكلفة مخصصة للاتصالات و توزيع الجهاز والباقي 40٪ تشمل البحوث والتطوير والتصميم وهامش الأرباح التشغيلية لشركة أبل، ولكن عندما تعرف أن آبل تستثمر مرتين أقل من سامسونج في البحث والتطوير وأقل عموما من منافسيها (بين 3.2 و 3.5٪ من الإيرادات)، فإنك ستلاحظ أن هوامش الربح مرتفعة.

و للنجاح في بيع مثل هذه المنتجات باهظة الثمن، فإن الشر كة في حاجة لإقناع المستهلك. في حين أن جهاز أيفون SE مكنها من توسيع الفئة المستهدفة من خلال تقديم هاتف ذكي أرخص من المعتاد، لا تزال شركة آبل في الغالب تركز على فئة الأجهزة الراقية. ومع ذلك، فهي تنجح بشكل جيد في إقناع عشاقها بأن منتجاتها هي الأفضل من حيث الاستفادة من التجديدات و التحسينات التي تدخلها كل عام مع كل جيل جديد من ايفون.

أخيرا آلة شركة آبل تتأهل بشكل جيد ولكن الشركة لا تعتمد فقط على صلاحياتها في إقناع المستخدم لشراء منتجاتها كما أن لديها دعم كبير من مشغلي شبكات الهاتف النقال.

يشار أيضا أن شركة آبل بتجميع الهواتف الذكية في الصين، فإن ذلك ليس لتوفير المال فقط. حيث أن تكلفة العمالة تمثل جزءا صغيرا جدا من سعر البيع لجهاز أيفون، ومع ذلك، من خلال نقل مكان الإنتاج و التصنيع إلى الصين، آبل تتأكد أن لديها استجابة أفضل فوفقا لقادة الشركة، في الصين، من الممكن توظيف 8700 مهندسا و 200 ألف من العمال في 8 أيام في حين تتطلب هذه العملية في "الولايات المتحدة الأمريكية" تسعة أشهر وأوروبا 2 سنوات. مما يتيح إنتاج كميات كبيرة من الهواتف الذكية بسرعة أكثر . 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة