تحذير: تطبيق "صراحة" يسرق سرا قائمة جهات الاتصال الخاصة بك



هل أنت أيضا واحد من 18 مليون مستخدم لتطبيق صراحة Sarahah؟ يجب أن تحذر من هذا التطبيق لأن تطبيق ردود الفعل المجهولة قد لا يكون محافظ لخصوصيتك كما يبدو حقا.

تطبيق صراحة هو التطبيق الذي تم إطلاقه حديثا والذي أصبح واحد من تطبيقات أيفون و أندرويد الأكثر انتشار في الأسابيع الماضية، حيث يسمح للمستخدمين بالتسجيل للحصول على رسائل مجهولة، صريحة من المستخدمين الآخرين للتطبيق.

ومع ذلك، اتضح أن التطبيق يقوم بسرية بتحميل جهات اتصال الهاتف للمستخدمين لخوادم الشركة لسبب وجيه، كما رصد من قبل المحلل الأمني Zachary Julian.

عندما يقوم مستخدم أندرويد أو iOS بتحميل وتثبيت التطبيق لأول مرة، التطبيق يقوم على الفور بتحميل جميع أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني من دفتر العناوين للمستخدم، وفقا ل The Intercept. في حين أن التطبيق يطلب الوصول إلى دليل الهاتف المستخدم أمر شائع جدا إذا كان التطبيق يوفر أي ميزة تعمل مع جهات الاتصال، لكن لا توجد مثل هذه الوظيفة في صراحة متاحة الآن.

ومع ذلك، أجاب مؤسس تطبيق صراحة زين العابدين توفيق على هذه الأخبار بقوله إن تطبيقه يحمل فعلا جهات الاتصال من المستخدمين إلى خوادم الشركة لميزة سيتم إطلاقها في وقت لاحق بعد تأجيلها بسبب مشكلة فنية، و لم تتم إزالتها من غير قصد من الإصدار الحالي لتطبيق Sarahah, وأكد توفيق أيضا أنه سيتم إزالة طلب البيانات على التحديث القادم للتطبيق .

ومع ذلك، لا يزال بإمكانك استخدام Sarahah من خلال منع التطبيق من الوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك، دون المخاطرة بجهات الاتصال الخاصة بك ليتم تحميلها إلى خوادمها, للقيام بذلك، انتقل إلى إعدادات -- الشخصية -- تطبيقات، الآن تحت إعدادات التطبيق، افتح صلاحيات التطبيق و قم بتقليص أذونات التطبيقات التي تريدها.


المصدر

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة