ما هو رمز IMEI لهواتف أندرويد؟ لماذا يجب عليك معرفته، وكيف يمكن الاستفادة منه؟




رمز IMEI هو عبارة عن سلسلة من الأرقام خاصة بكل هاتف ذكي تميزه عن باقي الهواتف الذكية حول العالم، و تتكون هذه السلسلة من 14 رقم مختلف يتم توليدها اعتمادًا على منهجية معينة و يتم كتابتها على ذاكرة الهاتف عند تصنيعه.

يتم تقسيم سلسلة الأرقام الخاصة بالرمز اعتمادًا على الشيفرة التالية: AA-BBBBBB-CCCCCC-EE , و تمثل الأحرف AA-BBBBBB ما يعرف باسم شيفرة TAC: Type Allocation Code، والتي تمثل هوية الشركة المُصنّعة للهاتف بالإضافة لبلد التصنيع.

أما الأحرف CCCCCC فهي تمثل رقم تسلسلي SNR خاص بالهاتف ويتم تحديده أيضًا من الشركة المصنعة وبشكلٍ مختلف عن باقي الهواتف الأخرى. أما الحرفين EE فهما يمثلان الرقمين الخاصين بنسخة نظام التشغيل SV.

ويمكنك معرفة رقم IMEI الخاص بهاتفك من خلال إدخال الرمز التالي: #06#* في تطبيق الاتصال
و النقر على زر الاتصال وعندها ستظهر رسالة على الشاشة تتضمن معرف IMEI الخاص بالهاتف.

و من خلال رمز IMEI يمكنك التأكد أنك لم تكن ضحية لأحد الهواتف المنسوخة وغير الأصلية, من خلال الدخول لهذا الرابط: http://www.imei.info/ و إدخال الرمز ضمن الحقل الخاص بذلك، و ستظهر لديكم كافة المعلومات الخاصة بالهاتف، من مواصفات العتاد ورقم الموديل ونسخة نظام التشغيل وغيرها.


أيضا يمكنك استخدام معرف IMEI للحماية عند سرقة الهاتف عبر التبليغ لدى مزود الخدمة الخاص لديكم و تزويدهم برمز IMEI الخاص بالهاتف، ما يتيح حجبه على شبكة الاتصالات وجعله غير قابل للاستخدام، بالإضافة لإتاحة القدرة على تتبع الهاتف ومعرفة مكانه.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة