ماذا تعني 4G و LTE و VoLTE ؟ وما هي الاختلافات بينها؟




في هذه التدوينة سنتعرف على تقنيات الإتصال 4G،LTE، و VoLTE, ماذا تعني وما هي الاختلافات بينها:


4G ببساطة هي الجيل الرابع من تكنولوجيا البيانات المتنقلة التي تطورت انطلاقا من 2G، والجيل الثالث 3G,  تمثل أساسا سرعات أعلى بكثير من الجيل الثالث 3G. "أساسا" لأنه هو الفرق الأكثر وضوحا على الفور. وهذا لا يعني أن 4G ليس لديها أي مزايا أخرى. و قد حدد الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) الحد الأدنى لسرعة 4G في 100 ميغابت في الثانية. وقد حدد ITU هذه المعايير العالية في عام 2008. و كان من المتوقع أن تكون شبكة 4G مخصصة لنقل البيانات فقط عكس الجيل الثالث 3G و 2G حيث كان التركيز دائما على الصوت.

و بعدما أصبحت الهواتف الذكية في كل مكان، أصبح الطلب على السرعات العالية مما مهد الطريق لشبكة 4G. أيضا، كل جيل جديد من الشبكة يتطلب الأجهزة المتوافقة للاستفادة منه.

لذلك، مع الترقية إلى 4G، احتاج صناع الهاتف أيضا لتجهيز الهواتف الجديدة مع أجهزة الراديو المتلقي 4G. وذلك لأن الهواتف المجهزة بالجيل الثالث 3G ليست جيدة للاتصالات 4G. أيضا، والهواتف 4G الجديدة تكون متوافقة، وهذا يعني أنها سوف تعمل مع شبكات الجيل الثالث 3G و 2G.

لذا، الآن السؤال هو ما هي LTE؟ أولا LTE هي اختصار Long Term Evolution. حيث أن 4G تأتي في العديد من المسميا مثل WiMAX، و+HSPA. ولكن LTE هي الأفضل لأنها الأسرع منهم. توفر 10 أضعاف سرعة الجيل الثالث 3G، تقريبا قريبة من سرعات النطاق العريض. وتستخدم LTE الآن على نطاق واسع في الولايات المتحدة عبر العديد من الشركات بسبب هذه السرعات العالية.

الآن بالنسبة للجزء الأخير. ما هي VoLTE؟ تعني Voice over LTE. وكما يفسر المصطلح نفسه، فإنه يخدم الصوت عبر شبكة LTE السريعة. على عكس LTE الذي يخدم فقط البيانات، كل شيء في VoLTE هو أكثر من نفس الشبكة. ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن VoLTE أفضل من LTE فإنه لا يمكن أن تعمل من دون بنية أو أجهزة LTE . لذلك، يجب أن يكون التفكير، ما هو الفرق بين المكالمات العادية (2G، 3G) و مكالمات VoLTE ,نلقي نظرة على بعضها أدناه.

- مكالمات صوتية عالية الجودة
- مكالمات الفيديو عالية الوضوح
- اتصال سريع عند المكالمة
- زيادة وظائف VoIP
- التبديل الفوري بين المكالمات الصوتية والمرئية


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة