ماذا تعني هذه الرموز (G, E, 2G, 3G, H , 4G) في هاتفك الذكي؟



هل تساءلت يوما ما هي الاختصارات الظاهرة بجانب شبكة الجوال يعني في شريط الإعلام على هاتفك الذكي ؟ الأرقام والحروف التي لها في الواقع دور محدد لأنها تخبرك بشبكة البيانات التي تتصل بها. تريد أن تعرف أكثر؟ وفيما يلي بعض التفاصيل حول هذا الموضوع.

- حرف "G":
 يرمز الى  GPRS ) General Packet Radio Service ) أى خدمة حزمة الراديو العامة واذا ظهر هذا الحرف فى هاتفك النقال فهذا يعنى أن الإنترنت يعمل بأبطأ سرعة لنقل البيانات، و تعتبر الـ "GPRS" تكنولوجيا الجيل الثانى "2G" و هى أقدم وأبطأ تقنيات الإتصال فى الهواتف الذكية فسرعتها ما بين 56 و 114 كيلوبت / ثانية 

- حرف "E":

 يرمز الى EDGE) Enhanced Data Rates for GSM Evolution) أى معدلات البيانات المعززة لتطور جى ام اس و هي تقنية وسيطة بين الجيلين الثاني والثالث لذا يطلق عليها البعض "2.5 G" وتعتبر أسرع من الـ "GPRS" و توفر البيانات بمعدل 400 كيلوبت / ثانية و أحيانا تصل الى 1 ميجابت /ثانية فى ظروف مثالية.

- "3G" :

هي تكنولوجيا الجيل الثالث وتستخدم نظام الإتصال العالمى للهواتف النقالة وعادة ما توفر تلك التقنية البيانات بمعدل 384 كيلوبت / ثانية و تصل أحيانا الى 42 ميغابت / ثانية. 

- حرف "H" :

يرمز الى HSPA)  High Speed Packet Access) أي نقل حزم البيانات عالى السرعة و يمكن أن توفر البيانات بمعدل يصل إلى 14 ميغابت / ثانية لتنزيل الملفات  و 5.76 ميغابت / ثانية من أجل رفع الملفات .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة