ما هو رقم IMEI لهاتفك ؟ و ما هي فائدته؟و طريقة معرفته؟




هل سمعت بمصطلح IMEI؟ أو رأيته مدرج على التغليف الأصلي للهاتف الخاص بك؟ للوهلة الأولى، ليس من الواضح بالضبط ما المقصود به و ما هي فائدته؟ النصائح الشائعة التي نقرأها دائما هي حفظ رقم الخاص بهاتفك في حال فقدانه أو سرقته .


رقم IMEI هو فريد من نوعه لجهازك، ويمكن استخدامه لتحديد الموديل، والرقم التسلسلي. بعدما أصبحت الهواتف الذكية أكثر انتشار وأكثر قيمة, فقد أصبحت هدفا للصوص في جميع أنحاء العالم. في ظل هذه الخلفية، لا ينبغي الاستهانة بسجل رقم IMEI الخاص بك. لذلك، ما هو بالضبط رقم IMEI وكيف تجده؟

رقم IMEI هو معرف رقمي فريد لكل جهاز محمول. يساعد هذا الرقم على تمييز كل جهاز عن الآخر, رقم IMEI القياسي عبارة عن سلسلة مكونة من 14 رقما، مع رقم 15 تدقيق إضافي للتحقق من السلسلة بأكملها. هناك أيضا الرقم 16 الاختلاف الذي يتضمن معلومات عن إصدار البرنامج للجهاز، والمعروف باسم IMEISV.

يظهر IMEI على شكل AA-BBBBBB-CCCCCC-D. ويعرف القسم من A و B بـ (TAC) و الذي يحدد الشركة المصنعة ونموذج الجهاز. تمثل الأرقام الستة C الرقم التسلسلي الفريد للجهاز، ويتم تعريفها من قبل الشركة المصنعة للهاتف. والجزء D من الرقم IMEI هو رقم فحص يضمن استيفاء IMEI للمعيار Allocation and Approval Guidelines. يتم عرض رقم الفحص على التعبئة والتغليف لمنع تسجيل أرقام IMEI الغير صحيحة.

هناك عدة طرق لمعرفة رقم الخاص بهاتفك: اذهب إلى تطبيق الإتصال في هاتفك و ادخل الكود #06#* وسيتم عرض رقم IMEI على الشاشة.أو اذهب إلى إعدادات -- حول الهاتف -- الحالة Status و سيظهر لك رقم IMEI.أو قد تجده مطبوع على تغليف الجهاز و إذا كان جهازك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، غالبا ما يكون IMEI مدرج تحت البطارية.

إذا فقدت أو سرق جهازك، فيمكنك الإتصال بمقدم الخدمة الذي يكون قادرا على حظر رقم IMEI، مما يمنع استخدامه من الإتصال بالشبكة. و ينصح بعدم مشاركة رقم IMEI عبر الإنترنت أو نشره على الإنترنت، وإلا قد تجد جهازك مستنسخ.

رقم مهم جدا , حيث يمكنك التحقق مما يقول IMEI عن هاتفك عن طريق التوجه الى IMEI.info. إذا فقدت هاتفك أو تمت سرقته لديك عدة خيارات. هناك عدة تطبيقات تساعدك على تتبع الجهاز المفقود الخاص بك، حتى تتيح لك إعادة ضبط المصنع عن بعد.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة