تعرف على الفرق بين "المودم" و "الراوتر" و دور كل واحد منهم




إذا كنت تستخدم الإنترنت لفترة من الوقت ، فلا شك أنك استمعت إلى عبارات "modem" و "router" ، في هذه التدوينة سنتعرف على الفرق بينهما.

باختصار ، يقوم جهاز الـ Router بإنشاء شبكة بين أجهزة الكمبيوتر في منزلك ، بينما يربط المودم modem تلك الشبكة - وبالتالي أجهزة الكمبيوتر الموجودة عليها - بالإنترنت. عند الاتصال بشبكة Wi-Fi ، فأنت في الحقيقة تتصل بالـ Router ، الذي يعيد توجيه حركة المرور بين الإنترنت والكمبيوتر. يقدم العديد من مزودي خدمات الإنترنت وحدة Router/modem  مدمج تقوم بتنفيذ هاتين الوظيفتين في جهاز واحد.

ما يفعله جهاز الـ Router

يقوم جهاز التوجيه بتوصيل عدة شبكات وتوجيه حركة مرور الشبكة فيما بينها. في حالة الشبكة المنزلية ، يكون للموجّه اتصال واحد بالإنترنت واتصال واحد بشبكتك المحلية الخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي معظم أجهزة التوجيه أيضًا على مفاتيح مدمجة تتيح لك توصيل العديد من الأجهزة السلكية. يحتوي الكثير منها أيضًا على أجهزة لاسلكية تسمح لك بتوصيل أجهزة Wi-Fi.

ما يفعله المودم:

يعمل المودم كجسر بين الشبكة المحلية وشبكة الإنترنت. من الناحية التاريخية ، فإن مصطلح "modem" هو اختصار modulator-demodulator. تم استخدام أجهزة المودم لتعديل الإشارات على خطوط الهاتف بحيث يمكن تشفير المعلومات الرقمية ونقلها عبرها ثم إعادة تشكيلها وفك تشفيرها على الطرف الآخر.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة