ما هو ملف APK و ما هي فائدته؟ ولماذا هو مهم لمستخدم الأندرويد؟



إذا كنت من مستخدمي أجهزة أندرويد، فلا شك أنك سمعت بمصطلح APK و تتساءل عما يعنيه. في هذه التدوينة سنتحدث عن ما هو APK ولماذا هو مهم للأندرويد.

APK اختصار Android Package Kit وهو تنسيق أو صيغة الملف الذي يستخدم في أندرويد لتوزيع وتثبيت التطبيقات. فهو يحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها التطبيق لتثبيته بشكل صحيح على جهازك.

تماما مثل ملفات exe على ويندوز، يمكنك وضع ملف APK على جهازك أندرويد لتثبيت التطبيق. و علمية تثبيت التطبيقات يدويا باستخدام ملفات تسمى Sideloading

عادة عند الدخول إلى جوجل بلاي لتنزيل تطبيق ما، يتم تنزيل ملف APK وتثبيته تلقائيا. بينما يمكنك استخراج ملفات APK من متجر بلاي، إلا أنها متوفرة أيضا للتنزيل من متاجر التطبيقات البديلة.

هناك العديد من الفوائد لتثبيت APK يدويا. أبرزها هو الحصول على تحديثات التطبيقات في وقت مبكر. مثلا عندما يصدر أحد تطبيقات التراسل الرئيسية (مثل واتساب) تحديثا رئيسيا، قد يستغرق الأمر أسبوعا أو أكثر لوصوله إلى جهازك. يتيح لك تثبيت ملف APK تخطي الانتظار والتحديث مباشرة.


كما تتيح لك عملية Sideloading تثبيت التطبيقات على جهازك التي لا تتوفر على جوجل بلاي. ومع ذلك، فمن المهم أن تكون حذرا حول مصدر التحميل. تماما مثل برامج سطح المكتب، فتحميل ملفات APK من مواقع عشوائية و مشبوهة ليست فكرة جيدة.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة