ما هو التورنت؟ و ما هي مميزاتُه؟ و كيف أحمل ملف تورنت؟!


ما هو التورنت؟ و ما هي مميزاتُه؟!

أولا التورنت هو عباره عن ملف صُغير جداً يحتوي على بيانات، لكنه في الحقيقة لا يضم أي بيانات.

مبدأ العمل بسيط ،مثلا: أنا وجدت فيلم رائع و أردت مشاركته مع باقي الناس ، فقمت برفعه على النت من جهازي بعد ذلك الموقع سيعطيني ملف تورنت. في هذه الحالة أنا أُعتبر "seeder" يعني الشخص الذي يمتلك ملف الفيلم كامل .

بعد ذلك سأخبر أصحابي أني نزلت الفيلم و قرروا تحميل الفيلم، فدخلوا الموقع ( سيجدون أسماء المواقع في الأخر) لتحميل ملف التورنت. في هذه الحالة يعتبرون "leechers" يعني الأشخاص اللذين يحملون الملف. وتبدأ عملية التحميل على أساس "من الكُل على حسب قُدرته وإلى الكُل على حسب حاجته"!!

الآن أنا كـ seeder عندي الملف كامل و  Leechers أو peers اللذين يحملون عندهم أجزاء بسيطه جداً من الملف،  و تتراوح هذه الأجزاء من 1-300 بالترتيب وتختلف من حيث الحجم ملف.

عند التحميل ، أنت لا تحمل الملف كامل مره واحده لكنك تحمل أجزاء مُعينه مسموحلك إنك توصلها، فمثلاً ( تحمل أول 10 أجزاء من ملفي و شخص آخر "أحمد مثلا" يحمل من أول 30 لغاية 40 من ملفي وهكذا مع الباقي و يتغير الأمر تلقائياً من شخص للتاني) يعني أنت طول فترة التحميل لا تحمل من ملفي فقط، بل  أنت أكملت أجزاءك من عندي و أحمد مثلاً حمل أجزاء تانيه فطول ماهو فاتح جهازه أنت ستحمل الأجزاء إللي هو حملها لغاية تجمع كل الأجزاء من كُل الناس التي تحمل معك وهم أيضا يحملوا الأجزاء الناقصه عندهم من عندك لغاية يكملوا كل أجزاء ملفهم يبقى كامل. و عند انتهاء التحميل ، يصبح الملف كامل عندك وتتحول إلى seeder وتبدأ الناس تحمل من عندك .. وكُل ما زاد عدد الـ seeders  كل ما الأجزاء التي تحملها تكثر و بالتالي تزيد سرعة التحميل أكثر.

- طريقة تحميل ملف تورنت:

1- تحميل البرنامج مجانا من هنا: http://www.utorrent.com/ .
وهو البرنامج الذي سيستخدمُ في تحميل التورنت، قم بتثبيت البرنامج عادي جداً .

2-  بعد ذلك ، تدخل إلى أحد مواقع التورنت و اكتب في شريط البحث إسم  (فيلم، لعبه،برنامج، كتاب، .....) الذي تريد تحميله، و هذه أفضل المواقع: https://torrentz.eu/ - https://thepiratebay.se/ - http://kickass.to/ - http://extratorrent.cc/ - 

3- بعد البحث في الموقع عن ( فيلم مثلا) ستظهر لك ملفات كتير جداً، ستختار الملف إللي جنبه أكبر عدد من الـ seeders والـ peers  لضمان سُرعة التنزيل. بعد ذلك ستفتح رابط الملف الذي اخترته ستظهر لك بياناتُه ، و ستجد فوق كلمة "download torrent" ستضغط عليها و سينزل لك ملف صُغير  عليه علامة uTorrent.

4- بعد تحميل ملف التورنت الصغير إفتحه عادي و سيفتح لك في برنامج التورنت المثبت على جهازك ،و إذا لم يفتح إختر open with و إختر برنامج التورنت.

5- بعد ذلك سيفتح لك البرنامج و سيظهر لك عدة اختيارات من بينها مكان حفظ الملف ،أيضا لو الملف مكون من 5 اجزاء داخليه مثلاً و إنت عندك منهم 2 و ينقصك ثلاثه فقط، اختر من الملفات الأجزاء التي تريد تحميلها و ستقل المساحة طبعاً واضغط ok و اتركه يحمل.


ملحوظه: 
- ممكن في أي لحظة تتوقف عملية تحميل الملف وتعيد تشغيلها تاني في اي وقت يعجبك .  

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة