4 نصائح هامة لحمايتك عند استخدام شبكات الواي فاي العام


أحيانا قد تقوم بالإستعانة بشبكات الواي فاي العام والمجاني للإتصال بالإنترنيت في عدة أماكن مثل المقاهي ....إلخ ، ولكن الإتصال بهذه الشبكات قد يشكل خطورة على خصوصية المستخدم ، لأن هذه الشبكات ليست جميعها آمنة لذلك وجب على المستخدمين الحذر عند استخدام الإنترنت من خلالها.

ومن بين نتائج استخدام بعض الشبكات الغير آمنة هو تعرض جهازك للفيروسات أو لسرقة المعلومات وبعضها يقوم بتسجيل ومراقبة من هم على الشبكة ، ولضمان تصفح آمن عبر شبكات الواي فاي العام، سأستعرض معكم في هذه التدوينة بعض النصائح.

1ـ تشغيل جدار الحماية Firewall

أول شيء تقوم به بمجرد دخولك إلى أي شبكة عامة ، هو تشغيل جدار الحماية Firewall في نظامك من خلال إعدادات الحماية في لوحة التحكم، وتذهب إلى حماية النظام System and Security ثم الجدار الناري Windows Firewall ثم قم بتفعيله في ويندوز.

2 ـ استخدام بروتوكول HTTPS في تصفح المواقع

قبل الدخول إلى مواقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك، تويتر ...) والخدمات الهامة مثل البريد الإلكتروني والمواقع التي تطلب كلمة سر، قم بكتابة بروتوكول HTTPS هو حل جيد لحماية البيانات التي يتم إدخالها بين الحاسوب والخادم، حيث أن أشهر المواقع مثل خدمة البريد الخاصة بجوجل "جيميل" تقوم بتشغيل البروتوكول تلقائيا، ولكن هناك بعض المواقع التي لا تدعم هذا البروتوكول حتى الآن ولكن قم بالتجربة عند الدخول إلى مواقع تطلب كلمات سر حتى تحمي نفسك.

3- إغلاق مشاركة الملفات

أيضا لحماية بياناتك قم بإغلاق خواص مشاركة الملفات والطابعة والأجهزة الأخرى في نظام التشغيل الخاص بك ولإغلاقها في «ويندوز» كل ما عليك هو اتباع هذه الخطوات: - الذهاب إلى لوحة التحكم control panel - الشبكات Network and Sharing Center - تغيير خواص المشاركة Change Advanced Sharing Settings - ثم قم بعمل إغلاق Turn off لخيارات المشاركة.

4-  حفظ إعدادات حماية الواي فاي:

إذا كنت تستخدم شبكات الواي فاي العام بشكل متكرر، يمكنك حفظ إعدادات الحماية بسهولة ليتم ضبطها تلقائيا في كل مرة دخول لشبكة واي فاي عامة.  

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة