نصائح و المكان الأفضل لوضع راوتر الواي فاي للحصول على اتصال جيد


أصبحت شبكة الإنترنيت من الأشياء الأكثر استخداما سواء للترفيه، للعمل أو التواصل ....إلخ، لكن أحيانا قد تمر بلحظات عصيبة عندما تجد أن اتصال الواي فاي أصبح بطيئًا مما يؤدي إلى بطئ تحميل صفحات الويب الخاصة بك ومعالجة ملفات الفيديو.حسنا ، في هذه التدوينة سأستعرض معكم طريقة و مكان تثبيت الراوتر الخاص بك للحصول على اتصال بسرعة و جودة عالية.

جايسون كول "jason cole" طالب الدكتوراه في الفيزياء في إمبريال كوليدج بلندن، قام بحل معادلة Helmhotz لتحديد المكان المناسب لتركيب جهاز الراوتر في شقته، حيث خلص الى ان وضع الراوتر في زاوية سرية لم يكن الحل الأمثل للحصول على اتصال جيد،لذلك قدم لنا جايسون كول العديد من النصائح للحصول على إشارة قوية في جميع أنحاء الشقة، أو حتى في جميع أنحاء المنزل.

1. لا تضعه بعيدا

أحيانا تكون الكيابل الموصولة بجهاز الراوتر الخاص بك في زاوية، ولكن من أفضل إبقائهم بعيدا عن الجدران (من الناحية المثالية، يجب أن يكون جهاز الراوتر في رؤية واضحة للمكان الذي تجلس فيه معظم الأحيان لتصفح الانترنت).

طريقة ومكان تثبيت راوتر الواي فاي الخاص بك عند أغلب المستخدمين تبدو هكذا:

في هذا التوضيح، تنتشر إشارة واي فاي في جميع أنحاء الشقة في واحد من 10000000في الثانية. كما ترون، ترتد قبالة الجدران و تجلب الإتصال و الإنترنت إلى كل غرفة، الأماكن الغير مغطاة ، حيث تجد الإشارة صعوبة في المرور، هي أيضا واضحة و تزداد عددا كلما ابتعدنا من مصدر الإشارة أو الراوتر (الجدران وغيرها من العوائق تمتص طاقة الإشارة).

2. وضع الراوتر بعيدًا عن الأجسام المعدنية:


"المعادن تمثل فجوة فعالة للطاقة "، يؤكد كول. لذلك لا تضع جهاز الراوتر الخاص بك في المطبخ أو مكان يحتوى على أشياء معدنية.

3. الجدران الخرسانية أو من الطوب هي أيضا من أعدائك:


وفقا لكول، "جميع المواد ترجع جزء من الإشعاع. بعضها تمتص أكثر من غيرها، من بين هذه الأخيرة نجد الخرسانة ".

بوضوح، تجنب وضع جهاز التوجيه الخاص بك في زاوية من الجدران الخرسانية أو الطوبية، لأنه لن يتم بث إشارة الوايفاي بشكل جيد إلى الغرف الأخرى من المنزل. الأرضيات "planchers" والأسقف (plafonds)  من أفضل الموصلات.

4. عدم وضعه بالقرب من الميكروويف:

هل تضعف إشارة الاتصال كلما قمت تسخين شيء في الميكروويف؟ الميكروويف يعمل بنفس ترددات الراوتر اللاسلكي ومجرد خروج كمية ضئيلة من الإشعاعات من الميكروويف كافية لتعطيل إشارات الوايفاي.

5. تثبيت الراوتر على ارتفاع:

تصدر أجهزة توجيه الواي فاي أو الراوتر موجات الراديو التي تنتشر على امتداد جانبي و نحو الأسفل. قم بتعليق جهاز الراوتر على الجدار أو وضعه على رف مرتفع نوعا ما للحصول على إشارة أفضل، لا سيما إذا كنت تعيش في دوبلكس وتريد أن تصل إشارة الوايفاي إلى كلا الطابقين.

6. تدوير الهوائي إلى أعلى يزيد انتشار الإشارة في نطاق أفقي،و العكس صحيح:

في منزل متعدد الطوابق، سوف تحصل على أفضل إشارة إذا وضعت الهوائي (l'antenne) أفقيا بالنسبب لجهاز الراوتر. توجيه الهوائي نحو الأعلى أو عموديا بالنسبة إلى جهاز الراوتر سيساهم في زيادة انتشار الوايفاي على نطاق أفقي.

إذا كان الراوتر الخاص بك مزود بهوائيين، يمكنك تحسين إشارة الإتصال بتوجيه هوائي إلى الأعلى  والآخر على الجانب. إذا كان لديك نموذج بدون هوائي، للتأكد من وضعه بشكل صحيح ( لا تضعه على الجانب إذا كان جهاز الراوتر عمودي، على سبيل المثال).

7. فكر مرتين قبل وضعه في وسط مجموعة :

السوائل تمتص إشارات واي فاي. و كما نعلم فأجسامنا مكونة بنسبة كبيرة من الماء، لذلك فإن إشارة الوايفاي ستجد صعوبة في عبور مجموعة من الأشخاص (قد تلاحظ أن استقبال الوايفاي لا يكون جيدا كما هو الحال عندما يكون هناك الكثير من الناس). بالطبع،ستجد أن المكان الذي يكون فيه الإتصال جيد إلى هو المكان الذي يحب الناس التواجد فيه ... ولكن من المرجح أن يتباطأ الإتصال بسبب هذه الأجسام.

أخيرا إليكم تطبيق يتيح لك عرض شبكة الواي فاي الخاص بك:

 تطبيق WiFi Solver FDTD لأجهزة أندرويد، يعرض لكم كيف تنتشر الموجات الكهرومغناطيسية  في المنزل. ببساطة قم بتحميل مخطط شقتك ... ومن ثم سيقوم ببعض العمليات الحسابية!  

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة