طريقة كشف وتجنب تطبيقات أندرويد الوهمية في جوجل بلاي



التطبيقات المزيفة و الوهمية في جوجل بلاي تعتبر مشكلة, حيث ينشئ بعض الأشخاص قوائم مصممة بحيث تبدو تماما مثل التطبيقات الشائعة، وغالبا ما تستخدم نفس الرمز والاسم، لخداعك في تحميله، ثم غزو هاتفك بالإعلانات (أو ما هو أسوأ من ذلك، البرامج الضارة).


و في هذه التدوينة سأستعرض معكم بعض الخطوات التي ستساعدك في كشف وتجنب تطبيقات أندرويد الوهمية في جوجل بلاي.

قم بإلقاء نظرة عن قرب على نتائج البحث

إذا بحثت في المتجر عن التطبيق الذي تريد تثبيته، فاستغرق بضع ثوان لإلقاء نظرة على جميع الإدخالات، خاصة إذا رأيت نفس الرمز أكثر من مرة.


التطبيقات الوهمية سوف تستخدم دائما تقريبا رمز التطبيق الذين يحاولون تقليده، مما يسبب لك شكوك إذا رأيت نفس الرمز أكثر من مرة (على افتراض أن الثانية ليست النسخة المدفوعة من التطبيق، وبطبيعة الحال ). هذه هي الطريقة الأولى التي تخدع بها التطبيقات الوهمية المستخدمين,إذا كانت الرموز هي نفسها، انتقل إلى الأسماء.

تحقق من اسم التطبيق والمطور:


قم بإلقاء نظرة فاحصة على اسم التطبيق والمطور, إذا كان اسم المطور ليس مؤشرا فوريا، يجب عليك أيضا التحقق من تطبيقات أخرى. يمكنك إجراء ذلك على الويب من خلال النقر على اسم مطور البرامج في قائمة متجر جوجل بلاي؛ على هاتفك، ما عليك سوى التمرير لأسفل بالقرب من الجزء السفلي من قائمة التطبيقات للاطلاع على المزيد من التطبيقات من هذا المطور.

تحقق من عدد التنزيلات:


إذا كنت تقوم بتنزيل تطبيق شعبي، فاحرص دائما على إلقاء نظرة سريعة على عدد التحميلات. لنفترض أنك تقوم بتثبيت تطبيق فاسيبوك أحد التطبيقات الأكثر تنزيلا في جوجل بلاي مع أكثر من مليار عملية تثبيت .

ولكن ماذا لو كانت القائمة التي بحثت عنها لديها فقط ؟ ربما تكون القائمة خاطئة. ليس هناك الكثير من الفرص لتطبيق وهمي للبقاء في المتجر مدة طويلة بما فيه الكفاية للحصول على العديد من التنزيلات، لذلك فهذه وسيلة سهلة لاكتشاف الاحتيال، على افتراض أنك تبحث عن تطبيق شعبي.

قراءة الوصف وإلقاء نظرة على لقطات الشاشة

هذه خطوة مهمة. إذا كان كل شيء آخر يبدو قريبا بما فيه الكفاية، يمكن أن يكون الوصف في كثير من الأحيان الفارق. إذا كانت الصياغة عشوائية أو مكتوبة باللغة الإنجليزية المكسرة، فهذا يرفع العلم الأحمر. معظم المطورين الشرعيين يشرحون بشكل جيد ما تقوم به تطبيقاتهم، بلغة منسقة و صحيحة. 

وينطبق الشيء نفسه على الصور. الآن، هناك فرصة أن تكون مسروقة من التطبيق الأصلي (تماما مثل الرمز)، ولكن يجب أن نلقي نظرة فاحصة على أي حال.

وأخيرا، اقرأ التعليقات

التطبيقات الوهمية غالبا ما يكون لها تعاليق وهمية، ولكن من المرجح أن يكون بعض التعليقات الحقيقية من المستخدمين الذين أدركوا أن التطبيق كان وهمي بعد تثبيته و يفضحوا الأمر في التعليقات.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة